ارشيف عراق اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

احصائيات

 
استذكر العراقيون اليوم النحات الراحل محمد غني حكمت لدى افتتاح نصب الفانوس السحري احد اعمال الفنان العبقري في ساحة الفتح قرب المسرح الوطني في بغداد. وقال ان يغداد صابر العيساوي في الاحتفال الذي اقيم بالمناسبة ان افتتاح هذا الصرح الفني الكبير وسط بغداد وفي هذه الايام هو تعبير حقيقي لوحدة وصمود البغداديين بوجه اعداء العراق والانسانية. ويمثل هذا النصب واحدا من اربعة اعمال نحتية للفنان الراحل تم تنفيذها في بغداد.
وأضاف ان " العيساوي وخلال كلمته التي اقالها بهذه المناسبة قال ان " بغداد لايمكن ان تثنيها احداث الخميس الماضي وبغداد مع كل مدن العراق اليوم قد خلت من الجيوش الاجنبية وتحتفل وتحتفي بالسيادة الكاملة ولابد ان ترتقي بمكانتها الحقيقية ونضاعف ما بشرنا به نحو العشرات من المشاريع التي مضينا بها خلال السنوات القريبة الماضية سيما وان هذه الاعمال والنصب الفنية هي جزء مهم من خطوات الارتقاء بالمستوى الفني والثقافي والجمالي للعاصمة بغداد اضافة للمشاريع الخدمي ".
ونصب الفانوس السحري هو عمل يجسد المصباح السحري المعروف في قصص الف ليلة وليلة البغدادية وقد ابدعه الفنان الراحل بطريقة فائقة الروعة والجمال بإرتفاع 8 أمتار ويكون مع القاعدة بارتفاع 10 أمتار.
وسيشكل هذا النصب ، بحسب امانة بغداد ، اضافة نوعية لما تزخر به العاصمة من عشرات الاعمال والنصب الفنية التي نفذها عمالقة الفن النحتي والتشكيلي وتحمل دلالات عن عمق حضـارة وتاريخ وتراث بلاد مابين النهرين.
يذكر ان النصب الاخرى للفنان محمد غني حكمت والتي ستفتتح تباعاً هي (أشعار بغداد) الذي يمثل شكلاً كروياً من الحروف العربية يتضمن بيتاً شعرياً معروفاً عن بغداد للشاعر الراحل مصطفى جمال الدين ، و(نصب بغداد) وهو يمثل فتاة جميلة شامخة تجلس على كرسي بالزي العربي ، ونصب (انقاذ العراقي) وهو عبارة عن تكوين يمثل الختم السومري الاسطواني المائل يستند على سواعد عراقية



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في عراق اليوم من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...